منتديات ولاية بشار منتدى تعليم وعام
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أفضل وسائل تأديب الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oussama le roi



عدد المساهمات : 69
نقاط : 8542
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 20
الموقع : oussama.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: أفضل وسائل تأديب الأطفال   الجمعة يونيو 10, 2011 2:23 pm

عزيزتي الأم .. إذا كنتِ تعانين من شقاوة طفلك المستمرة وأخطاؤه المتكررة التي يسئ بها لغيره وتبحثين عن طرق جديدة للتعامل معه دون اللجوء إلى العقاب البدني ، تابعي معنا السطور القادمة نقدم لكِ فيها أفضل السبل الواجب إتباعها من أجل ذلك .
ويؤكد الخبراء أن جميع الأطفال يرتكبون الأخطاء ويقومون بسلوكيات سيئة تثير غضب الآباء، فسوء السلوك لدى الطفل يكون نابعاً في كثير من الأحيان من الجهل بأن السلوك الذي فعله ينطوي على الخطأ أو الخطر، لذا فتأديبه وتصحيح سلوكه يكون من خلال تعريفه بالفرق بين الصواب والخطأ لكي لا يسيء التصرف في المستقبل ، وفيما يلي بعض الطرق الفعالة لتأديب طفلك بصورة فعالة ، حسب ما ورد بجريدة " القبس ".
اعترضي بدون غضب
لعل أبسط وأنجح وسيلة لتغير سلوك طفلك السيئ هو إحساسه بأنك غير موافقة على ما فعل، عبري عن اعتراضك بوضوح لكن بدون غضب واذكري له بهدوء أسباب اعتراضك على تصرفه السيئ ، يجب أن يشعر طفلك من طريقة كلامك بأن الاعتراض يكون على سلوكه وليس عليه هو.
عندما يضرب أخته انهريه فوراً وقولي له إنك غير موافقة على تصرفه لأنه لا ينبغي للأخ أن يضرب أخته وأن العلاقة بين الأشقاء يجب أن تقوم على الحب ، عندما يشعر الطفل بغضبك وعدم موافقتك على تصرفاته السيئة سيتبلور في ذهنه أنه ارتكب خطأ أدى إلى غضبك وسيعقد العزم على التغيير في المرة القادمة.
ناقشيه في سلوكه السيئ
عندما يرتكب طفلك خطأ ما فإن من أفضل الطرق التي تؤتي ثمارها هي الجلوس إليه والتحدث معه عن الأمر، الاتصال المفتوح بينك وبين طفلك هو كل ما يلزم لتغيير سلوكه السيئ أو للتأكد من أن هذا السلوك لن يتكرر مرة أخرى.
استخدمي الرسائل الذكية
من المهم توجيه رسائل تحذير ذكية للطفل عن العواقب التي تنتظره إن لم يقم بالسلوك الجيد الذي تنتظريه منه ، ففي حالة لم يقم بتنظيف غرفته قولي له " أنا مستاءة من عدم تنظيف غرفتك اليوم " بدلا من أن تقولي " أنت تشعرني بالضيق لأنك لم تنظف غرفتك اليوم " العبارة الثانية قد تنم عن اتهام ، ويمكن أن تفتحي بابا للجدل معه.
التجاهل مفيد أحياناً
عندما يتصرف طفلك بطريقة سيئة فإن أفضل رد قد يكون التجاهل التام لما فعل ، فالأطفال في كثير من الأحيان يقومون بتصرفات وسلوكيات سيئة لمجرد جلب الاهتمام، اهتمامك بسلوك طفلك السيئ سيجلب له الكثير من الارتياح، وربما سيستمر في التصرف بهذا الشكل السيئ ليحصل على مزيد من الاهتمام بينما التجاهل سيجعله يتوقف.
لكن التجاهل هنا لا يعني الموافقة على ما فعل أو إهمال محاسبته على تصرفه السيئ، التجاهل يجب أن يكون رسالة قوية للطفل برفض واستهجان هذا السلوك ولكن في صمت ، كما أنه ليس كل التصرفات والأفعال السيئة لطفلك يجب التعامل معها بالتجاهل، إذا كان التجاهل يفيد مع بعض السلوكيات السيئة مثل قضم الأظافر، والضحك بصوت عال، والإزعاج، والبكاء، فإن بعض التصرفات التي تشكل خطراً على طفلك لا يمكنك تجاهلها.
لا تخضعي للابتزاز
عند تأديب طفلك وعقابه على التصرفات السيئة يحدث ما يشبه اختبار إرادات بينك وبينه، القاعدة الذهبية هي أنه يجب أن تكوني حازمة طوال الأمر لأنه إن استسلمت خلال الجدل مع طفلك أو عند أول نوبة بكاء منه فإن هذا يعني أنه الفائز في اختبار الإرادات، وفي المستقبل سيكرر السلوك نفسه مرة أخرى.
وفي النهاية يوصي الخبراء كل أم بعدم اللجوء إلى العقاب البدني فهذا العقاب يجب أن يكون مستبعد تماماً من تفكيرك ، فهناك عشرات الطرق والأساليب التي يمكن بها تأديب ومعاقبة طفلك بعيداً عن العقاب البدني ، كل الدراسات التي تناولت تأثير العقاب البدني على الطفل أثبتت أنه غير ذي فعالية ، بل أثبتت هذه الدراسات أن العقاب البدني يجعل الطفل أكثر عدوانية ويشوه نفسيته ويزرع الخوف والجبن بداخله.
cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أفضل وسائل تأديب الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ولاية بشار :: منتدى الاسرة و المجتمع :: الـطـفـل والـطـفـولـة-
انتقل الى: